افتتاح أعمال منتدى الاتصال الحكومي 2013 تحت شعار "تواصل فعال... خطاب موحد"
GCF 2013 Hosts Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdoğan and Kofi Annan as Guests of Honour
Event Attracts Over 2,500 Participants
His Highness Sheikh Dr Sultan bin Muhammad Al Qasimi, UAE Supreme Council Member and Ruler of Sharjah, inaugurated the second Government Communication Forum (GCF) 2013, in the presence of His Excellency Recep Tayyip Erdoğan, Prime Minister of Turkey; Kofi Annan, former Secretary-General of the United Nations; Amre Moussa, former Secretary-General of the Arab League; and Andrew Young, former US Ambassador to the United Nations.
بحضور أردوغان و كوفي أنان وأكثر من 2500 مشارك
أردوغان: ضرورة زيادة العنصر البشري في وسائل الاتصال وأن نتحرر من عبودية الوسائل لخدمة الإنسان
كوفي أنان: بناء المجتمع الصحي يرتكز على السلم والاستقرار والتنمية، وسيادة القانون، واحترام حقوق الإنسان
أردوغان: ضرورة زيادة العنصر البشري في وسائل الاتصال وأن نتحرر من عبودية الوسائل لخدمة الإنسان
كوفي أنان: بناء المجتمع الصحي يرتكز على السلم والاستقرار والتنمية، وسيادة القانون، واحترام حقوق الإنسان
Macadi Nahhas - Marwa Kreidieh - Zahi wahbi |
Marwa Kreidieh - fahed Husein - Aisha abdulla |
شكل المنتدى حلقة تواصل ممتعة مع الاعلامين والصحفيين وسمحت بلقاءات جانبية تجاوز بعضها الشكليات والدخول في حوارات فكرية عميقة
زاهي وهبي |
في دردشة جانبية |
زاهي وهبي - مروة كريدية |
خلال وشة عمل فن الخطابة - مروة كريدية - عائشة عبد الله |
Rami eljundi - marwa kreidieh |
مروة كريدية توقع ديوانها لوامع من بقايا الذاكرة لرامي الجندي |
عائشة عبدالله - فهد حسين - مروة كريدية |
رامي الجندي |
خلال الورشة التدريبية - العلاقة بين المؤسسات الحكومية ووسائل الاعلام |
Monday February 25, 2013
Workshop on Day-1 Examines Public Speaking Skills & Social Media Fundamentals
Workshop on Day-2 Discusses Relationship between Governments and Media & Dynamics of Press Conference Management
Workshop on Day-2 Discusses Relationship between Governments and Media & Dynamics of Press Conference Management
Government Communication Forum 2013 hosted four workshops over the two-day event seeking to equip nearly 380 participants including young professionals and communications students with skills in public speaking, social media, government media relations and press conference management.
The first workshop titled ‘Public Speaking: how to get your message across’ was headlined by media experts from Abu Dhabi twofour54 tadreeb - David Hardaker, Head of Media Development, and Fahed Hussein, Media Executive Consultant. The segment examined all aspects of effective public presentation, including planning and preparation, role of speechwriters, effective speech structuring, and tailoring delivery for target audiences.
مي عالم شهاب - خديجة عبد الحفيظ |
لقطة جميلة معبرة |
ورش هدفت إلى تدريب الشباب والطلاب على الخطابات العامة ومهارات الإعلام الاجتماعي بحضور أكثر من 600 من العاملين والمهتمين بمجال الاتصال الحكومي
استضاف منتدى الشارقة للاتصال الحكومي 2013 على مدى يومين 4 ورش عمل لتزويد المشاركين من المهنيين الشباب وطلاب الإعلام بمهارات الإعلام الاجتماعي وإلقاء الخطابات العامة، وأفضل الممارسات في العلاقات الإعلامية وإدارة المؤتمرات الصحفية حضرها عدد كبير من العاملين والمهتمين في مجال الاتصال الحكومي وحشد من الشباب وطلاب الإعلام.
وأقيمت ورشة العمل الأولى تحت عنوان "الخطابات الاعلامية... فن خطابة أم رسائل مباشرة؟"، بإشراف رئيس التطوير الإعلامي في towfour54 تدريب، ديفيد هاردكر، والمستشار التنفيذي في towfour54 تدريب، فهد حسين، بينما حملت ورشة العمل الثانية عنوان "الاتصال الرقمي... أكثر من مجرد تويتر وفيسبوك"، التي أدارها خالد أكبيك، مدير إعلام اجتماعي.
وانعقدت ورشة العمل الأولى في ثاني أيام المنتدى تحت عنوان" العلاقة بين المؤسسات الحكومية ووسائل الاعلام وكيفية إيصال الرسالة الاعلامية للجمهور"، وأشرف عليها المستشار التنفيذي في towfour54 تدريب، فهد حسين، ومستشارة التدريب المتخصصة منtowfour54 تدريب، مي عالم، التي أدارت أيضاً ورشة العمل الثانية: "المؤتمرات الصحفية: استراتيجيات وتقنيات".
وسلطت ورشة العمل الأولى الضوء على الحاجة إلى مسؤولين ومتحدثين خبراء لتقديم خطابات واضحة ومؤثرة، وفي هذا المجال تحدث ديفيد هاردكر: "إن امتلاك مهارات الخطابة الفعالة هو مفتاح القيادة الناجحة، وخاصة في القطاع الحكومي، حيث أن المسؤولين بحاجة إلى التواصل ومشاركة رسائلهم مع الجمهور. وسواء كان ذلك لأغراض إعلامية، أو الإقناع، أو حتى الترفيه، فإن الخطابة والتحدث أمام الجمهور هو شكل من أشكال الاتصال، حيث أن المتحدث لديه فرصة واحدة فقط لتقديم الرسالة. ولذلك، من المهم أن يبقي حديثه بسيطاً وسهل الفهم بالنسبة للمستمعين".
وأضاف: "ليس من السهل التحدث إلى جمهور عام؛ وفي الواقع، أناس قليلون فقط يمكنهم القيام بذلك؛ فغالبية المتحدثين يتملكهم القلق عند التحدث أمام الجمهور، وهذا الخوف ينبع من عدم المعرفة وقلة الإلمام بالموضوع مع غياب التحضير، وهو عنصر أساسي لإلقاء خطاب قوي".
وأشار فهد حسين بدوره إلى تقنيات محددة لبناء خطابات مؤثرة باللغتين العربية والإنكليزية وأوضح قائلاً: "عندما إلقاء خطاب ما، يجب أن المتحدث كسر الحواجز بينه وبين جمهوره وهذا يساعده على التعامل مع الجمهور والاستحواذ على اهتمامهم الدائم. من ناحية أخرى، تعتبر البساطة ووضوح الرسالة من العناصر المهمة لإلقاء خطاب واضح ذي تأثير حقيقي".
واطلع المشاركون في ورشة العمل الثانية من اليوم الأول على دور وسائل الإعلام الاجتماعي في الاتصالات الحكومية واستعراض أفضل الممارسات الدولية من خلال دراسة حالة محلية، كما غطت الورشة جوانب متعددة منها: مقدمة إلى وسائل الإعلام الاجتماعية، وتحديد أهداف ونطاق الحملات وإدارة السمعة والمراقبة والقياس والتطوير.
كما قدمت ورشة تحليلاً لأفضل سبل الاستفادة من وسائل الإعلام الإجتماعي في تكوين الرأي العام اتجاه المبادرات الحكومية، مع تعزيز السمعة والمصداقية، وفي هذا المجال أوضح خالد أكبيك: "تتمحور آلية عمل وسائل التواصل الاجتماعي حول الاستماع، فهي وبإيجاز كلي توفر منصة للتواصل المزدوج بين المؤسسات والجمهور. وقد باتت تدرك الحكومات اليوم أهمية الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها أداة للتفاعل مع الجمهور وتلبية المتطلبات الاجتماعية بطريقة فعالة".
وتابع قائلاً: "تشير الإحصاءات إلى أن ثلاثة من بين كل أربعة مستخدمين لشبكة الإنترنت في العالم اليوم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي. كما أن 95 بالمائة من الشركات تستخدم شبكة لينكدين (LinkedIn) كأداة للبحث عن الموظفين. وبالتالي، أصبح لوسائل التواصل الاجتماعي تأثيرٌ كبيرٌ على الطريقة التي يمارس فيها أفراد المجتمع أعمالهم في العصر الحديث. فحجم استخدامها آخذ بالازدياد، كما أن تأثيرها بات أكبر وانتشارها أصبح أوسع نطاقاً مقارنة بالماضي".
وتناولت ورشة العمل الأولى في اليوم الثاني العلاقة التكاملية بين المؤسسات الحكومية ووسائل الإعلام، وأكد المدربين على الحاجة إلى الفهم المتبادل لطبيعة عمل كل من الهيئات الحكومية ووسائل الإعلام، بما يساعد على إقامة شراكة ناجحة تدعم المصلحة العامة وتعزز الهوية الوطنية. وتطرق المشاركون أيضاً إلى أساليب إعداد الأخبار، وتحديد وسائل الإعلام المناسبة لنشر أخبار معينة، وكيفية التوجه للإعلاميين لإيصال الرسالة بالشكل الصحيح والمناسب، وإلى ضرورة اتخاذ وسائل الإعلام المسؤولية في إيصال الرسائل الصحيحة للحكومة وتسليط الضوء على التغيرات التي تطرأ على القواعد والأنظمة وذلك لصالح المجتمع ككل.
وفي هذا السياق، قالت مي عالم خلال الورشة الأولى في ثاني أيام المنتدى: "دائماً ما ينظر للمؤسسات الإعلامية والحكومية على أنهما كيانين منفصلين تماماً، علماً أنه تربط بينهما علاقة تفاعلية مستمرة، ولكن هذه العلاقة لا يجب أن تكون مبنية فقط على إيصال الرسالة الرسمية، وإنما يتعين على الإعلاميين أن يستطلعوا الرأي العام للجمهور بشكل مباشر، ثم العمل على إيصال رأيه وتطلعاته للحكومة. من ناحية أخرى، يجب على وسائل الإعلام أن توصل الرسائل الحكومية إلى الرأي العام بكل وضوح ودقة. وبالتالي فإن آلية التواصل تتمثل بما يلي: تقوم المؤسسات الحكومية بإيصال الرسائل عبر المؤسسات الإعلامية إلى الجمهور، وفي المقابل يقوم الجمهور بإيصال رأيه ومتطلباته إلى الحكومة عبر وسائل الإعلام المختلفة".
وركزت ورشة العمل الثانية على أفضل الممارسات والتقنيات لإعداد وإدارة المؤتمرات الصحفية الناجحة بداية من مرحلة إعداد الفكرة وصولاً إلى مرحلة التنفيذ. كما سلطت الضوء على أهمية التخطيط الاستراتيجي وإعداد الموارد، وبحثت فن تجهيز المواد الإعلامية للمؤتمر والإجابة على أسئلة الصحفيين من خلال التدريب العملي وتمثيل الأدوار من قبل المشاركين.
وأشارت مي إلى أن نجاح المؤتمر يعتمد على روح المبادرة لدى المنظم في دعوة وسائل الإعلام المناسبة فضلاً عن العفوية والوضوح الذين يجب أن يتمتع بهما المتحدث الرسمي في الرد والتجاوب مع وسائل الإعلام، وقدمت نصائح حول الترتيبات اللوجستية للمؤتمرات لخلق بيئة مناسبة لتغطية الحدث.
وقد أعدت مي عالم وقدمت عدة دورات تدريبية في فن الخطابة وعقد اللقاءات الصحفية والمؤتمرات الصحفية والتقديم التلفزيوني لفضائيات ومحطات تلفزيونية محلية وإقليمية ولمجموعة من العملاء، بما في ذلك وزارة الداخلية في دولة الإمارات وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث ووزارة شؤون الرئاسة الإماراتية وهيئة ابوظبي للموانئ ومهرجان أبوظبي للسينما.
يذكر أن ديفيد هاردكر لديه 25 سنة من الخبرة في مجال الإعلام والمؤسسات الإعلامية على الصعيد الدولي وفي منطقة الخليج والشرق الأوسط، وقد حاز على عدد من أهم الجوائز المحلية والعالمية. كما عمل دافيد كمدرب لعدد من الصحفيين العرب وهو مؤلف دراسة "الأقمار الصناعية التلفزيونية والانترنت" التي تتحدث عن تأثير الإعلام الجديد على المجتمعات العربية و عن ممارسة العمل الصحفي في العالم العربي.
فيما شغل فهد حسين منصب المدير العام السابق لمركز الأخبار في تلفزيون بينونة، كما أخذ العديد من المناصب الأخرى مثل رئيس تحرير، رئيس أخبار، وهو كاتب وصحفي في تلفزيون أبوظبي، وهو مؤسس ورئيس التحرير التنفيذي لنشرة الأخبار المحلية الأكثر مشاهدة في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، التي قام بتأسيسها وفقاً لأرقى المعايير العالمية، والتي حظيت بتقدير كبير ونسبة مشاهدة عالية لعدة سنوات
مروة كريدية - مكادي نحاس - هادية درويش |
Marwa Kreidieh - Macadi Nahhas - Hedia Darwiche |
Marwa Kreidieh - David Hardaker, |
Marwa Kreidieh - Ghassan Hajjar |
مروة كريدية - غسان حجار |
مروة كريدية - ديفيد هاردكر - درويش محمد |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق